mostafa ® المدير العام ®
عدد المساهمات : 2878 عدد الشكر : 2 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 11/08/2010
| موضوع: إجابه إمتحان اللغه العربيه للصف الثالث الثانوى 2011 الإثنين يونيو 13, 2011 3:45 am | |
| الاجابه النموذجيه لامتحان اللغه العربيه مرحله ثانيه نموذج اجابة امتحان العربى 3 ثانوى إجابه إمتحان اللغه العربيه للصف الثالث الثانوى 2011
اقتباس: ظھور : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاھرة
التربة : بدل مرفوع بالضمة الظاھرة
قوة : خبر یصبح منصوب بالفتحة
ألف : نائب عن المفعول المطلق
الاستخراج :
1 . الممنوع من الصرف : نتائج أو عقائدھا و السبب كل منھما :
صیغة منتھى الجموع
2 . خبراً جملة : یوجد خبر جملة فعلیة أو ھي الأمة خبر جملة
اسمیة
3 . نعتاً جملة : یخلق في محل رفع أو تؤثر في محل نصب
4 . ضمیراً في محل نصب :الھاء في ( یسمونھ ) أو الھاء في ( فكأنھ )
أو الھاء في ( إنھ ) و آخر في محل رفع : ( ھي )
ج . أنت الأعلى شأناً
المثنى المذكر : أنتما الأعلیان شأناً
المثنى المؤنث : أنتما العلییان شأناً
د . الربط بین الجملتین ( متى تعف عمن أساء تنل مرضاة الله ) أو
بأي أداة ربط أخرى مثل ( إن )
ھ . ( إن الساعین لحل مشكلات الشباب موفقون في سعیھم )
بعد وضع عسى ( عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن یوفقوا في سعیھم )
و . نكشف عن ( مستقل ) في قلل ( ق ، ل ، ل )
اقتباس: الإجابة النموذجية للبلاغة
أ ) لا لم تتحقق الوحدة العضوية في الأبيات حيث إن أركان الوحدة العضوية لم تتحقق في الأبيات كالتالي :
الشاعر تحدث في البيتين الأولين عن أثر الفراق في قلبه بعاطفة الحسرة والأسى ، و تحدث في البيتين الأخيرين عن وصف روض بعاطفة الإعجاب به وإحساسه بالسعادة منه . فالموضوع مختلف ، كما أن العاطفة مختلفة :
1- فلم تتحقق وحدة الموضوع : حيث يتحدث الشاعر عن موضوعين .
2- ولم تتحقق وحدة الجو النفسي: حيث تسيطر على الشاعر عاطفتان مختلفتان .
3- ولم تأت الأفكار مرتية أومترابطة .
وبذلك لم تتحقق الوحدة العضوية في الأبيات .
ب)
1- مصدر الموسيقى في الأبيات : ظهرت الموسيقى من خلال :
موسيقى خارجية :وتظهر من خلال وحدة الوزن والقافية وهي الدال المضمومة .
وموسيقى داخلية ظاهرة : وهي المحسنات البديعية التي تعطي جرسا موسيقيا مثل ( طباق السلب في قوله : لقيت - لم يلق ، ومثل طباق الإيجاب في قلوه : حل - ترحل ).
وموسيقى داخلية خفية : وتنبع من حسن توافق الألفاظ والعبارات والصور والأخيلة والموسيقى مع وجدان الشاعر .
2- التعبير " لك الله " أفضل ؛ لأن فيه تقديم شبه الجملة ؛ فهو أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد .
اقتباس: جمهورية مصر العربية وزارة التربية والتعليم لعام 2011م اللغة العربية (2) المرحلة الثانية / دور أول الزمن 3 ساعات أولا التعبير : ( أ) اكتب في الموضوع التالي : (إجباري) " أثبت المصريون جميعا –مسلمون وأقباط- أنهم علموا الدنيا كيف تكون الثورات،وأن الانتصار كان على الظلم والفساد" اكتب فيما لا يزيد عنثمانية أسطرولا يقل عن ستة أسطر رسالة إلى الشباب تطلب منهم المحافظة علىهذه الروحوالوحدة الوطنية لبناء مصر الجديدة. ( ب) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين: 1- تهتم الأمم المتحدة باللغة العربية، وخصصت لها يوما لتضعها في مقدمة أهماللغات العالمية، ولكننا نحن العرب نهملها.. " اكتب في هذا الموضوعموضحاأسباب إهمالنا للغةالعربيةوكيفية الارتقاء بها. 2- مشكلة المرور صداع مزمن في رأس كل مصري، لإعاقة حركة العمل والحياة فيمصر" عبر برأيك عن هذاالموضوع، موضحا كيف نتغلب على هذه المشكلة؟ ثانيا القراءة : المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام" لـ طه حسين أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : 2- .. إذا فقد أصيب الشاب ووجد الوباء طريقه إلى الدار، عرفت أم الفتى بأي أبنائها تنزل النازلة، لقد كان الشيخ في تلك الليلة خليقا بالإعجاب حقا،وكان هادئا رزينا مروعا مع ذلك، ولكنه يملك نفسه وكان في صوته شيء يدل علىأن قلبه مفطور، وعلى أنه مع ذلك جلد مستعد لاحتمال النازلة" ( أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة: 1- مرادف خليقا ( مهتما – خلوقا – متواضعا – جديرا) 2- مضاد كلمة (جلد) (ضعيف – جزع –متهاون – غضبان) 3- (ولكنه يملك نفسه ..) تعبير يوحي بـ : (القوة– العزة- السمو – التمكن) ( ب) 1- لماذا كان الشيخ في تلك الليلة خليقا بالإعجاب؟ كان الشيخ خليقا بالإعجاب لأنه كان هادئا رزينا وأظهر قوة حين كان يملكنفسهويظهر الجلد والاحتمال لتلك النازلة التي ألمت به، وهي فقدان ولده. 2- ما الذي عرفته أم الفتى كما فهمت من الفقرة السابقة؟ عرفت أم الفتى أن المصيبة التي كانت تنتظرها قد حلت بولدها هذا؛ حيث كانتكلدار في البلدة تنتظر أن يحل الدور عليها لانتشار وباء الكوليرا في تلكالسنة. ( جـ) ومنذ ذلك اليوم تقرب الصبي كثيرا إلى ربه. ما دوافع الصبي لذلك؟ وعلام يدل؟ دوافع الصبي للتقرب إلى ربه كان رحيل أخيه الفتى الذي غير حياة الأسرةبالكاملوقد اقترب صبينا من الله أكثر لعلمه أن أخاه كان مقصرا في واجباتهالدينيةفكان يأتي من ضروب العبادة . وكانت دوافعه: ليحط عن أخيه بعض ذنوبه ، حيث سمع أن الصلاة والصوم فرض علىالإنسان متى بلغ الخامسة عشرة،وأن أخاه مدين لله بثلاث سنوات. ويدل ذلك على تعلقه بأخيه وحبه الشديد له .
3- " .. وكانوا قد فتنوا بهذا الدرس حين سمعوه فلم يعودوا إلى غرفاتهم حتى اشتروا هذا الديوان، وأزمعوا أن يحضروا الدرس وأن يعنوا به وأن يحفظواالديوان نفسه..." ( أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة: 1- معنى كلمة (فتنوا) ( وافقوا – رحبوا -أعجبوا– أهابوا) 2- مضاد كلمة (يعنوا) (يسخروا- يفقدوا – يحقروا –يهملوا) 3- ( ... وأزمعوا أن يحضروا الدرس...) تعبير يوحي بـ (التصميم– التعجب – التخصيص – الترغيب) ( ب) تشير العبارة السابقة إلى درس وصاحبه . ما هذا الدرس؟ ومن الذي ألقاه؟ وما تأثير ذلك على السامعين؟ - الدرس الذي فتن به الطلاب هو درس الأدب. - يلقيه الشيخ سيد المرصفي في الضحى في الرواق العباسي، وقد سمعوا منه ديوان الحماسة ففتنوا به وأعجبهم الدرس والشيخ . - وحين أجبهم الدرس لم يعودوا إلى غرفاتهم حتى اشتروا هذا الديوان " ديوان الحماسة" وعنوا به وبحفظه . ( جـ) كيف كان اتصال الصبي بالأدب؟ علل لما تقول. ؟ - أعجب الصبي بدرس الأدب فحفظ مع أخيه الفتى ديوان الحماسة، وشيئا من شرح التبريزي، وقد صمد وثبت مع اثنين من رفاقه لدرس الأدب في حين انصرف الطلابوأعرضوا عن دروس الأدب لأن الأدب كان درسا إضافيا من المواد التي أنشأهاالإمام محمد عبده. المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة " ( أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: 4- من موضوع " العلم في الإسلام " : " وأصبحت المشاورة قاعدة شرعية، ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة : إنما أمررسول الله – صلى الله عليه وسلم – بذلك ليقتدي به غيره في المشاورةوتصيرسنة في أمته .." ( أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة: 1- مرادف كلمة (سنة) (فريضة – ضريبة – طريقة– طبيعة) 2- مضاد كلمة (المشاورة) (الحمق – ا لاستبداد– الظلم – الغلبة) 3- ( ليقتدي به غيره) علاقة هذا التعبير بما قبله : ( نتيجة – توضيح – تكرار – تعليل) ( ب) بم تفسر استشارة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه وهو أكمل الناس عقلا؟ وما دلالة ذلك على مفهوم العلم في الإسلام؟ كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يستشير غيره وقد أمر بالشورى وهو أكمل الناس عقلا كي يقتدي به غيره وتصير سنة في أمته . ويدل ذلك على احترام اللإسلام للعقل، وأنه لا تناقض بين العلم والدين، فلايبعدأن يخطر ببال إنسان ما لا يخطر على بال غيره من أوجه المصالح لأنعلومالخلق كثيرة ومتشعبة، وأن الإسلام جاء شاملا لكل ضروةب النشاطالإنسانيكافة.
( جـ) لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية؟ وما واجب ولي الأمر تجاه تلك الصناعات؟ الصناعات تعد فرض كفاية لأنه لا يعقل أن يلم عقل واحد بكل الصناعات، فعلومالخلقكثيرة ومتشعبة، من يلم بواحدة يسقط عنه اثم إغفال الصناعات الأخرى. وواجب ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمجتمع كي لا يقع المجتمع فيالحرجوإلا يصبح آثما، حيث إن الصناعات ضرورة للحياة كالطب والكيمياءوالفلاحةوالحياكة وغيرها .. 5- من موضوع " أسلوب وأسلوب " : " وقالوا لنا : إن المعاني ملقاة في الطريق أما الألفاظ فإنها تدور داخلأصداف لابد منالتقاطها ولو تنقطع الأنفاس... بل إن الألفاظ هي – علىالعكس – كثيرة ... وكم من كاتب استبدل بكلمة محددة لازمة كلمة عائمة مقلقةتافهة.." ( أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة: 1- معنى كلمة (ملقاة) : (مهملة – مختارة – مفقودة –مطروحة) 2- مضاد كلمة (مقلقة ) (مستقرة – ميسرة – مهتدية – مجمعة) 3- ( ... من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس..) تعبير يوحي بضرورة : (الترقب – الجري – التمهل –الإصرار) ( ب) للكاتب نظرة خاصة في قضية اللفظ والمعنى تختلف عن نظرة غيره ..وضحتلكالنظر مسترشدا بما جاء في العبارة السابقة. وما رأيك في ذلك؟ يرى الكاتب أن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام باللفظ في العصر الحديث علىعكمسالقديم الذين فضلوا اللفظ على المعنى، وأشاروا إلى أن معاناة الكاتبوإبداعه يظهر في اختيار اللفظ وبعده عن النعقيد والتنافر، بحجة أنالمعانيكثيرة وملقاة في الطريق، لكن النادر هي الألفاظ, وأنا أميل إلى رأي الكاتب حيث بالفعل لايعد التنافر أو التعقيد في اللفظ عيبا ما دام اللفظ محددا ومعبرا عن المعنى المطلوب .
( جـ) متى قل خوف الكاتب من التعقيد اللفظي؟ ولماذا؟ وما الذي ترتب على ذلك؟ قل خوف الكاتب من التعقيد حين كبر وتمرس في عالم الكتابة . لأنه رأى الكثير من الألفاظ المحددة استبدلت بألفاظ عائمة غير محددة خشية هذا التعقيد . وقد ترتب على ذلك تغير النظر إلى التعقيد فرأى أنه لاعيب في " وليس قربقبرحرب قبر" فربما كانت أكثر دلالة على دق طبول الغضب في مأتم القبيلةبسببالدقات الصادرة من تدافع قافاته وباءاته وراءاته.
6- تاريخ الأدب: أجب عما يأتي : ( أ) " تكون من مجموع المهاجرين الشعرا جماعتان أدبيتان" ما هما؟ ومن أبرز شعرائهما؟ تكون في المهجر جماعتان هما " الرابطة القلمية" في نيويورك بأمريكاالشمالية 1920م وكان رائدها " جبران خليل جبران" ومن شعرائها إيليا أبوماضي،وميخائيل نعيمة، ونسيب عريضة وندرة حداد، ورشيد أيوب .. الثانية: العصبة الأندلسية، نشأت في البرازيل بأمريكا الجنوبية 1933 م ومنشعرائها رشيدخوري وحليم خوري، وشكر الله الجر زإلياس فرحات وفوزيالمعلوف.. ( ب) " بعد الحرب العالمية الثانية بدا واضحا أن القصة القصيرة في مصر أخذت تتحول نحو اتجاه جديد" ما هذا الاتجاه ؟ وما سبب ظهوره؟ تحولت القصة القصيرة بعد الحرب العالمية الثانية نحو الواقعية ، حيث تصويرالبطولات النضالية والسخرية من السلبية والدفع نحو العمل والانتاج.. سبب ظهور هذا الاتجاه الواقعي : - نمو الوعي القومي وانتشار حركات التحرر عربيا - احتلال الضفة وفلسطين وقيام الكيان الصهيوني - الحرب العالمية وما خلفت من ويلات ودمار - قيام ثورة 52 والرغبة في التخلص من الاحتلال
7رابعا – النصوص أجب عن السؤال التالي ( إجباري ): 8- من مقال " أنت سيد قرارك" لـ صلاح منتصر : " ... وأنت في حاجة إلبى أن تكره السيجارة أن تنظر إلى أصابعك إذا لم تغسلهامن آثار النيكوتين وأن تتصور منظر رئتيك ، وأن تحاول أن تجري مائةمتر فقطوتسأل نفسك: هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك؟ . ( أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها: 1- - مرادف تتصور : تتخيل ، ( تقبل أي جملة من الطالب ) - مضاد ( يمكن : يستحيل أو يصعب) ويقبل أي ملة من الطالب .
2- ( أن تجري مائة متر فقط) تعبير يقصد من ورائه الكاتب بالنسبة للمدخن: (التسهيل – التخويف- الترغيب – التنويع) ( ب) خط الكاتب لإقناع المدخن بترك التدخين. وضح ذلك: بدأ ينفر المدخن من التدخين عن طريق التركيز على أضرار السيجارة بداية منالأصابع وحتى الرئتين، ثم انتقل إلى أثر التدخين على البدن عامة وما يسببهمن عجز ، حتى أن الشاب المخن لا يقوي على الاستمرار في الجري لمسافةقصيرة ،وهي ؤمائة متر فقط، مما يدل على العجز وبداية التحول إلى المرض. ( جـ) 1- ما رأيك في تماشي هذا المقال مع الطابع الصحافي العام؟ - المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام في الاهتمام بالمشكلات المختلفة ، وعلاجها في أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه. كماأنه يميل إلى السهولة والبساطة والأدلة الخطابية المباشرة بعيدا عنالكنايات الغامضة أو الاستعارات البعيدة ليلائم مستوى القاعدة العريض منالجماهير. 2- " أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم" وضح الجمال في العبارة السابقة. وبين قيمته الفنية . شريط : استعارة تصريحية سر جمالها التجسيم حيث يصور الذكريات بشريط، وحذف المشبه( الذكريات) وعبر بالمشبه به صراحة وهو " الشريط " .
( د) ما نوع المقال من حيث الأسلوب؟ وماذا يحتاج من الكاتب ؟ المقال من حيث الأسلوب مقال أدبي . والمقال الأدبي يحتاج إلى ذكاء الكاتب، وقوة الملاحظة، ويقظة الوجدان والحماسة لما يدعو إليه .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : 9- من نص " الشاعر وصورة الكمال" لـ عبد الرحمن شكري : لم يعشق الغيد ولكنه هام ببكر من بنات الخيال صرة حسن صاغها لبه وحدها في الحسن حد الكمال فصار كالطفل رأى بارقا هاج له أطماعه في المحال ( أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير
1- مفرد كلمة (الغيد): (الغادة – الغدو – الأغيد – الغيداء) 2- جمع كلمة (حسن) : (حسان – حسناوات – محاسن – حسنات ) 3- (بنات الخيال تعبير المقصود به (الفتيات الجميلات –الشعر الجميل – الشعور الصادق – الرسم البديع) ( ب) 1- خالف الشاعر طريقة الشعراء في الحب حيث إنه لم يتعلق بالجميلاتالحسناوات شأن الشعرا عامة لكنه تعلق بالمعاني المبتكرة في عالم الشعرللوصول إلى أجمل صورة يصوغها عقله وتوصف بأنها تصل منتهى الكمال والجمال.
( جـ) استخرج من البيت الثاني استعارة مكنية وبين أثرها في المعنى. صاغها لبه: استعارة مكنية سر جمالها التشخيص . يصور اللب بإنسان يصنع صوره ببراعة وحذف المشبه به ( الإنسان) وعبر بشيء من لوازمه وهو ( صاغها) ففيها تشخيص للب .
( د) فشل الشاعر في مسعاه خلف الأماني الخادعة فكانت في أمنيته نهايته. اكتب من النص ما يؤدي هذ1ا المعنى. - ما زال يعدو جهده نحوها حتى هوى من فوق تلك التلال - فرحمة الله على شاعر مات قتيلا للأماني الطوال
10- من نص " كم تشتكي" لإيليا أو ماضي : النور يبني في السفوح وفي الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم فكأنه الفنان يعرض عابثا آياته قدام من يتعلم وكأنه لصفائه وسنائه بحر تعوم به الطيور الحوم ( أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير: 1- معنى كلمة (آياته) : ( لغته – أهدافه –منجزاته – آماله) 2- مفرد كلمة الحوم : (الحامي – الحائمة – الحمية – الحامية) 3- الجمع بين السفوح والذرا أفاد (التخصيص – الاستبعاد – التعليل – الشمول) ( ب) ما الذي يقنع به الشاعر الإنسان في الأبيات؟ ولماذا فضل الأسلوب الخبري فيها؟ ياول الشاعر أن يقنع المتشائم بأن الدنيا رائعة جميلة فيها النور المنتشرفي كلمكان يبدع صورا مزخرفة رائعة، وقليلا ما يهدم ، وكذلك الفضاء فينقائهوجماله مثل بحر ممتد تحلق فيه الطيور وتحوم سعادة وفرحا. وفضل الأسلوب الخبري ليقدم أفكاره كأنها حقائق لا تقبل الجدال أو النقاش . ( جـ) (النور يبني دورا .. وحينا يهدم ) وضح الخيال في التعبير السابق وبين قيمته الفنية. في التعبير السابق: استعارة مكنية حيث يصور النور بإنسان يبني دورا أو يهدم ..وقد حذف المشبه به وهو الإنسان وعبر بشيء من لوازمه وهو ( يبني أو يهدم ) . أو دورا: استعارة تصريحية ...
( د) السعادة مهمة جدا للإنسان) . اكتب من النص بيتين يعبران عن هذا المعنى. هشت لك الدنيا فمالك واجما وتبسمت فعلام لا تتبسم إن كنت مكتئبا لعز قد مضى هيهات يرجعه إليك تندم
خامسا - النحو 11- اقرأ الفقرة التالية بعناية .. ثم أجب : " من نتئاج الحضارة الحديثة وآثار التعليم الشامل الموحد ظهور ما يسمونه ( الرأي العام) إنه يوجد كلما وجدت التربة الصالحة لظهوره، وهذه التربةالصالحة هي الأمة الموحدة في جنسها وعقائدها وآمالها، فكل كائن مستقل يخلقوينمو إلى أن يصبح قوة ناضجة محركة تؤثر في الدولة والمجتمع ويحسب لهاالحكام والمحكومون ألف حساب" ( أ) أعرب ما تحته خط ( ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي: 1- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع . 2- خبرا جملة وبين نوعها . 3- نعتا جملة وبين موقعها من الإعراب . 4- ضميرا في محل نصب، وآخر في محل رفع . ( جـ) " أنت الأعلى شأنا " اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم. ( د) " تعفو عمن أساء" - " تنال مرضاة الله" . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم. ( هـ) إن الساعين لحل مشكلات الشباب موفقون في سعيهم" ضع " عسى" بدلا من " إن" وغير ما يلزم. ( و) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( مستقل)؟ الإجابة النموذجية للنحو
أ) الإعراب : ظھور : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاھرة . التربة : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاھرة . قوة : خبر یصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . ألف : نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . ب ) الاستخراج : 1 - الممنوع من الصرف : نتائج أو عقائدھا ، والسبب كل منھما : صیغة منتھى الجموع 2 - خبراً جملة : " یوجد " نوعه : خبر جملة فعلیة . أو : " ھي الأمة " نوعه : خبر جملة اسمیة . 3 - نعتاً جملة : " یخلق " وموقعه الإعرابي : في محل رفع . أو " تؤثر " وموقعه الإعرابي : في محل نصب . 4- ضمیراً في محل نصب :الھاء في ( یسمونھ ) أو الھاء في ( فكأنھ ) أو الھاء في ( إنھ ) وآخر في محل رفع : ( ھي ) ج - أنت الأعلى شأناً المثنى المذكر : أنتما الأعلیان شأناً . المثنى المؤنث : أنتما العلییان شأناً . د - الربط بین الجملتین ( متى تعف عمن أساء تنل مرضاة الله ) أو بأي أداة شرط جازمة أخرى مثل ( إن ) ھ - ( إن الساعین لحل مشكلات الشباب موفقون في سعیھم ) بعد وضع عسى ( عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن یوفقوا في سعیھم ) و - الكشف في المعجم : نكشف عن كلمة ( مستقل ) في مادة : ( ق ، ل ، ل ) . | |
|
John cenaa ₪ عضو مميز ₪
عدد المساهمات : 80 عدد الشكر : 1 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 12/06/2011 الموقع : البيت
| موضوع: رد: إجابه إمتحان اللغه العربيه للصف الثالث الثانوى 2011 الأربعاء يونيو 15, 2011 12:41 pm | |
| | |
|